13 أكتوبر 1988م نجيب محفوظ يحصل على النوبل فى الادب العربى

زى النهاردة 13 أكتوبر 1988م

نجيب محفوظ يحصل على النوبل فى الادب العربى


الحدث اليوم الدولية



" أن تؤمن وأن تعمل فهذا هو المثل الأعلى،
ألا تؤمن فذاك طريق آخر اسمه الضياع،
أن تؤمن وتعجز عن العمل فهذا هو الجحيم.”
ميرامار


  • ولد نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا يوم 11 ديسمبر عن عام 1911م وتوفى سنة 2006م يوم 30 أغسطس نشأ في حي الجمالية بالقاهرة ثم انتقل بعد ذلك إلى العباسية والحسين والغورية، وكلها أحياء توجدفى القاهرة القديمة التي اثرت بشكل مباشر وواضح فى شخصية محفوظ لتنتقل إلى اعماله ومن ثم إلى الشاشة الفضية والذهبية

  • حصل نجيب علي شهادته الجامعية من كلية الاداب بجامعة فؤاد الاول (القاهرة الآن ) من قسم الفلسفة عام 1934 في سن الثالثة والعشرين.
  • ليعمل بعد ذلك سكرتيراً برلمانياً في وزارة الأوقاف (1938 - 1945)، ثم مديراً لمؤسسة القرض الحسن في الوزارة حتى 1954. وعمل بعدها مديراً لمكتب وزير الإرشاد، ثم انتقل إلى وزارة الثقافة مديراً للرقابة على المصنفات الفنية. وفي 1960 عمل مديراً عاماً لمؤسسة دعم السينما، ثم مستشاراً للمؤسسة العامة للسينما والإذاعة والتلفزيون. آخر منصبٍ حكومي شغله كان رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للسينما (1966 - 1971)، وتقاعد بعده ليصبح أحد كتاب مؤسسة الأهرام.

  • وتأتى أهم محطات نجيب محفوظ فى رواية أولاد حارتنا واحدة من أربع روايات تسببت في فوز نجيب بجائزة نوبل للأدب، والسبب القوى فى إصابته بطعنه بالسكين في عام 1994 على يد متشددون اسلاميون ليترك الحادث أثره علي يده اليمني

  • والإشادة بها عند منحة جائزة نوبل ليقف البعض متسائلاً عن سبب الرفض وسبب الاعجاب .
  • ـ ونجد فى عام 1959 اعتراض مسؤولون الازهر علي رواية اولاد حارتنا . لتنشرها رغم الاعتراض الشديد من بعض رموز التيارات الدينية صحيفة الاهرام القاهرية كاملة ولم تطبع الرواية في كتاب داخل مصر بسبب ما تضمنته من سرد وشخصيات لكثير من الأطراف الدينية. وبسبب الضجة التي احدثتها تم الاتفاق بين محفوظ وحسن صبري الخولي -الممثل الشخصي للرئيس الراحل جمال عبد الناصر- بعدم نشر الرواية في مصر إلا بعد أخذ موافقة الأزهر.

ثم يأتى الكاتب اللبناني سهيل ادريس دار الاداب البيروتية بنشرها لتصل إلى القارئ المصرى برغم اعتراض الحكومة لتحيا بعد ذلك دار الشروق مؤخرًا بنشر الرواية بمقدمةِ للمفكر الإسلامي الدكتور د. محمد سليم العوَّا، كما قام المفكر الإسلامي د. أحمد كمال أبو المجد بكتابة خاتمةٍ للرواية.وهو النشر الذي يعد الأولَ من نوعه في مصر بعد حوالي نصف قرن من المنع ظلت فيه الرواية محلَّ جدلٍ

اشار د. جابر قميحة- أستاذ الأدب العربي-فى احد لقاءاته السابقة أن الإسلاميين وقعوا في خطأ فادح عندما نظروا للرواية من وجهةِ النظر الدينية فقط، بينما كان من المفروض أن يقيموها من الناحية الفنية، مؤكدا أنه بصورة شخصية لم يستسغ الرواية ووجد أنها تعتبر مجموعةً من اللوحات شبه المنفصلة، ويرى أنها أضعف روايات نجيب محفوظ، ورفضها أعطاها حجمًا أكبر من حجمها الحقيقي بكثير، خاصةً لو قُُورنت بروايات أخرى له كـ"الكرنك" و"السمان والخريف".


اما عن أهم اعماله فتتضمنت التالى
الرويات
عبث الاقدار 1939
رادوبيس 1943،
كفاح طيبة 1944،
خان الخليلي 1945،
القاهرة الجديدة 1946

زقاق المدق 1947 ،
السراب 1949 ،
بداية ونهاية 1951 ،
بين القصرين 1956 ،
قصر الشوق 1957

السكرية 1957 ،
اولاد حارتنا 1959 ،
اللص والكلاب 1961،
السمان والخريف 1962 ،
الطريق 1964

الشحاذ 1965،
ثرثرة فوق النيل 1966،
ميرامار 1967،المرايا 1971،
الحب تحت المطر 1973

الكرنك 1974،
حكايات حارتنا 1975،
قلب الليل 1975،
حضرة المحترم 1975،
ملحمة الحرافيش 1977

عصر الحب 1980،
افراح القبة 1981،
ليالي الف ليلة وليلة 1982،
الباقي من الزمن ساعة 1982

امام العرش 1983،
رحلة ابن فطوطة 1983،
التنظيم السري 1984،
العائش في الحقيقة 1985

يوم مقتل الزعيم 1985،
حديث الصباح والمساء 1987 ،
صباح الورد 1987،
قشتمر 1988

القصة القصيرة
همس الجنون 1948،
دنيا الله 1963 ،
بيت سييء السمعة 1965،
خمارة القط الاسود 1969

تحت المظلة 1969،
حكاية بلا بداية ولا نهاية 1971،
شهر العسل 1971،
الجريمة 1973،
الحب فوق هضبة الهرم 1979،
الشيطان يعظ 1979،
رأيت فيما يري النائم 1982 ،
الفجر الكاذب 1988

بعض الافلام المقتبسة عن الاعمال الادبية لنجيب محفوظ
الوحش 1954 للمخرج صلاح ابو سيف- فتوات الحسينية 1954 صلاح ابو سيف -
درب المهابيل 1955 توفيق صالح - بين السماء والأرض 1959 صلاح ابو سيف -
بداية ونهاية 1960 صلاح ابو سيف
- اللص والكلاب 1962 كمال الشيخ- زقاق المدق 1963 حسن الامام - الطريق 1964 حسام الدين مصطفي - بين القصرين 1964 حسن الامام - القاهرة 30 1966 صلاح ابو سيف
- خان الخليلي 1966 عاطف سالم - السمان والخريف 1967 حسام الدين مصطفي
- قصر الشوق 1967 حسن الامام - ثلاث قصص 1968 كمال الشيخ وحسن الامام
- ميرامار 1969 كمال الشيخ - السراب 1970 انور الشناوي - الاختيار 1971 يوسف شاهين
- ثرثرة فوق النيل 1971 حسين كمال - السكرية 1973 حسن الامام- الشحات 1973 حسام الدين مصطفي - الحب تحت المطر 1975 حسين كمال - الكرنك 1975 علي بدرخان - المذنبون 1976 حسين كمال - المجرم 1978 سعيد مرزوق - الشريدة 1980 اشرف فهمي - الشيطان يعظ 1981 اشرف فهمي
- أهل القمة 1981 علي بدرخان - فتوات بولاق 1982 يحيي العلمي - وكالة البلح 1982 حسام الدين مصطفي- الخادمة 1984 اشرف فهمي - ايوب 1984 هاني لاشين - المطارد 1985 سمير سيف
- دنيا الله 1985 حسن الامام - شهد الملكة 1985 حسام الدين مصطفي - التوت والنبوت 1986 نيازي مصطفي - الحب فوق هضبة الهرم 1986 عاطف الطيب- عصر الحب 1986 حسن الامام- الحرافيش 1986 حسام الدين مصطفي - الجوع 1986 علي بدرخان - وصمة عار 1986 اشرف فهمي
- اصدقاء الشيطان 1988 احمد ياسين - قلب الليل 1989 عاطف الطيب- ليل وخونة 1990 اشرف فهمي- نور العيون 1991 حسين كمال- سمارة الأمير 1992 احمد يحيي.
"ومن عجب أن أهل حارتنا يضحكون! علام يضحكون؟ إنهم يهتفون للمنتصر أياً كان المنتصر، ويهللون للقوي أياً كان القوي، ويسجدون أمام النبابيت، يداوون بذلك كله الرعب الكامن في أعماقهم. غموس اللقمة في حارتنا الهوان. لا يدري أحد متى يجيء دوره ليهوي النبوت على هامته.”
أولاد حارتنا.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق