كيف تعرفى ان السمك طازج

كيف تعرفى ان السمك طازج


يحظى السمك والمأكولات البحرية، بشعبية كبيرة من بين الأطعمة الأخرى؛ فلا يمر شهر إلا وتحضر أشهى الأطباق من الأسماك المشوية، وصيادية السمك، على موائدنا العربية، ويتمتع السمك باحتوائه على كمية كبيرة جداً من الأحماض الدهنية والأوميغا، بالإضافة إلى أنه غني جداً بالبروتين.




سنرشدك سيدتي بهذا المقال القصير إلى بعض الملاحظات الهامة والتي من الضروري أخذها بعين الاعتبار عند شرائك للأسماك، وذلك حتى تتفادي أي أضرار عند شرائها وطهيها:



السمك غير الطازج غالباً ما يكون جلدهُ مترهلاً.

1. لون السمك

ما يميز السمك الطازج أو الحي وجود طبقة لامعة على الجلد من الخارج، بالإضافة إلى لون الجلد، فإذا كان يتميز بالنضارة فإن الأسماك بهذه الحالة تكون مضمونة وطازجة.



2. عيون السمك والخياشيم

وما يميز السمك الطازج أيضاً (عيون السمك) (والخياشيم) فتكون براقة ولامعة، أما الغير طازجة فتكون عيونها غائرة وباهتة، وعند الضغط عليها قليلاً تفقد حيويتها ثم تنفجر، وبالنسبة للخياشيم فيجب أن تتميز باللون الأحمر، فإذا كانت كذلك فإن السمك طازج.



3. جلد السمك

من أهم الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار عند شراء الأسماك، أن يكون جلدها مشدوداً، إذ أن السمك غير الطازج غالباً ما يكون جلدهُ مترهلاً.



4. لحم السمك

بالاختبار البسيط التالي بإمكانك معرفة إن كان لحم السمك طازجاً أم غير طازج، وذلك بالقيام بالضغط على لحم الأسماك من الأعلى عند شرائها، وبعد رفع الضغط عنها، فإن عاد اللحم إلى وضعه الطبيعي فوراً فإن السمك طازج، أي يجب أن يكون مطاطياً، أما إن لم يعد وترك حفرة في مكان الضغط فبالتأكيد أنه غير طازج.


كيف تعرفى ان السمك طازج

5. ذيل السمك

يجب أن يكون ذيل السمك منحدراً، وأن يتحرك بسلاسة إلى اليمين وإلى اليسار، أي يكون رخواً ولزجاً، وهي طريقة أيضاً بسيطة لاختبار ما إذا كان السمك طازجاً أم لا. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق