زود صفحتك على الفيس بوك وعلى المواقع الاجتماعية الاخرى

FollowLike

ارفع ... اربح ... ارفع ملفك على موقع فايل ابلود وشاركه على الفيس بوك واربح منه

https://www.file-upload.com/assets/images/logo_new.png

عندما ترقص النحلة فأنها تتحدث .. اكثر من 9 رسائل تصدرها النحل بالرقص

الرقص لغة النحل الشهيرة فى التحدث فإذا اردات النحلة أن تبلغ اختها بكلمة موجه ترقص لها فالرقص له معناه الخاص فى عالم النحل

أكثر من 9 رسائل تصدرها النحلة بالرقص

ابرزها واهمها :
عندما ترقص النحلة فأنها تتحدث  اكثر من 9 رسائل تصدرها النحل بالرقص
عندما ترقص النحلة فأنها تتحدث  اكثر من 9 رسائل تصدرها النحل بالرقص

رقص الاهتزازي

رقص الاهتزازي


رقص الاهتزازي: إذا كان مصدر الغذاء يبعد أكثر من 100 متر عن الخلية تقوم النحلة بتأدية الرقص الاهتزازي ولمدة تصل إلى دقيقتين أي أنها تندفع في اتجاه واحد بخط مستقيم وتهز جسمها بسرعة من جانب لآخر ثم تدور في حركات نصف دائرية نحو نقطة البداية يمينا أو يسارا, فإذا قلت سرعة الرقص فذلك يعني أن مصدر الغذاء بعيد جدا. أما إذا طالت الرقصة فذلك يعني وفرة الغذاء .

الجري التصادمي  :ويقوم الجري التصادمي بإثارة الشغالات الأخرى ولفت انتباهها إلى السروح. وهو يحدث بعد الطيران الأول الناجح للشغالة للبحث عن مصدر للغذاء في حين أن الرقص الاهتزازي يحدث غالباً وفقط بعد عدة طيرانات.


الرقص التشنجي: يقوم النحل العائد بالجريان الجزئي في خط مستقيم موجه بشكل سليم ويعتقد أنه يعمل كإشارات فعالة لإنجاز عمل ما بصورة أكثر من أداء الرقص الاهتزازي.

الجري الطنان : يعطي النحل المعلومات لبدء التطريد حيث إنه قبل أن يحدث التطريد يكون النحل داخل الخلية أو خارجها أمام المدخل في حالة من عدم النشاط.

 الرقص التنظيفي : هذا السلوك يحث الشغالات المجاورة لها بالاقتراب منها والعمل بفكوكها لتنظيف خصرها وقواعد أجنحتها. وهذه الأجزاء هي التي لا تستطيع النحلة تنظيفها بنفسها. وله علاقة بمكافحة طفيل الفاروا.

الرقص ألارتجاجي : أحياناً تقوم النحلة بلمس أحد رفقاء عشها بواسطة قرون الاستشعار أو أن تمسك بجسمها بواسطة أرجلها الأمامية أو أن تتسلق فوق جسمها. هذه الرقصة تحدث عندما تكون الطائفة في أفضل حالتها، هذا وما زالت هذه الرقصة غير معروفة.

التسمم بالمبيدات

التسمم بالمبيدات

الرقص الارتجافي : بعض الدلائل تشير إلى أنه دليل مرضي تسببه السموم التي قد تلتقطها الشغالات خلال سروحها.

الرقص التحذيري : ويكون ذلك نتيجة التسمم بالمبيدات حيث إن نسبة عالية من الموت تحدث بعد أداء هذه الرقصة
بـ 1 ـ 2 ساعة وبعد
2 ـ 3 ساعات بعد ذلك تعود الطائفة إلى حالتها الطبيعية وتبدأ في نشاط الطيران مرة أخرى.

رقص الدفع    وقد تسمى برقصة الرسالة، وتحدث عندما تبدأ نحلة في ثنى رأسها على القرص بطريقة خاصة فيتم إثارة بعض النحل المجاور لها حيث يقوم بفحصها مستخدماً قرون استشعاره وأرجله الأمامية ويتسلق فوقها وتحتها ويلمس جوانبها بقرون استشعاره وفكوكه وأرجله الأمامية وينظف قرون استشعاره بشكل دوري:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق