العملية الادارية ومؤشر على تطورها عبر الزمن،
وهو ما سنأخذ به على النحو التالى:
التخطيط Planning
التـنظيـــم Organizing
التوظـــــيف Staffing
القـــــــــيادة Leading
االشــراف و التقــــييم Evaluation&Supervision
بيد أن ذلك الترتيب اليعنى التتابع الزمنى المنتظم بين تلك المراحل وانما هو ترتيب
تحليلى لدراسة مكونات كل مرحلة بقدر من التعمق، ففى الواقع العملى هناك قدر كبير من
التالحم العضوى واالعتماد المتبادل بين مراحل العملية االدارية، مما يجعلها تأخذ الشكل التالى:
التخـــطيط التنظـــيم
االشــــراف التوظــــيف
ولعل الشكل الدائرى الذى يتمحور حول عنصر القيادة يشير بدايةً "أهميتها ودورها الى
المركزى فى حياة المنظمة، ودورها الرائد فى تسيير عمليات التخطيط والتنظيم واالجراءات و
التنفيذ ألهداف المنظمة" )289.p, Cavaleri.)
أوالا: التخطيط
" وضع االهداف وطرق تحقيقها"
Choosing a desired future and designing ways of bringing it about
1 -أساسه المنطقى: القيام بتحديد غاية المنظمة وكيفية الوصول اليها، فبدون تحديد
المحطة يضل السير.
4 -من الذى يخطط: مختلف أطراف المنظمة، ألن الغاية تؤثر على الجميع وتحقيقها
يتطلب تضافر جهود الجميع )العاملون
لتحميل بحث العملية الادارية اضغط على الرابط
https://www.file-upload.com/zlpspja62d0r
بحث عن العملية الادارية
العملية الادارية وتتطورها
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق