زود صفحتك على الفيس بوك وعلى المواقع الاجتماعية الاخرى

FollowLike

ارفع ... اربح ... ارفع ملفك على موقع فايل ابلود وشاركه على الفيس بوك واربح منه

https://www.file-upload.com/assets/images/logo_new.png

كيف يعيش ببغاء الغطاس . . . البفن الاطلسي .....

يعيش ببغاء الغطّاس أو بفن  في المناطق الباردة الشمالية للمحيط الأطلسي وفي منطقة القطب الشمالي . حجمه مثل حجم الحمامة ويصل اتساع جناحيه المفرودين نحو 50 سنتيمتر . يستطيع أيضا الطيران في الماء ويبني بيوته في أنفاق على السواحل الجبلية . يعيش معظم الصيف والخريف والشتاء في البحر منفردا ، وعندما يأتي الربيع يتجمع بأعداد هائلة على الشواطيء الجبلية للتناسل . له صوت يشبه صوت المنشار .


طريقة معيشته

عندما يريد ببغاء الغطاس الصيد يندفع ساقطا من الهواء في الماء بشدة ويستطيع الغطس إلى عمق نحو 60 متر ، يستطيع البقاء تحت الماء نحو دقيقة كاملة . يواصل طيرانه في الماء بضرب جناحيه مندفعا ويلتقط ما يصادفه في طريقه من أسماء صغيرة وثعابين السمك . ويستطيع جمع عدد كبير منها في منقاره ، يلصقها بلسانه في حلقه حيث توجد أشواك في حلقه تساعده على ذلك .

يطير منخفضا فوق الماء بسرعة تصل إلى 80 كيلومتر في الساعة ويضرب الهواء بحناحية 400مرة في الدقيقة ولا يعلو كثيرا في الهواء .

عندما يأتي الربع تتجه جموع غفيرة منه إلى الشواطيء حيث يزدحمون على التلال العالية على سواحل ايسلندا ونيوفاوندلاند (جزيرة) وجرينلاند وشمال اسكتلندا. لا يصلح كل شاطيء لمعيشته فيجب أن تتوفر مياه غنية بالأسماء وأن تكون التلال أيضا رخوة، حيث يبني ببغاء الغطاس فيها عشه على هيئة جحر.

يعود ببغاء "البفن" عادة إلى الشاطيء الذي نشأ فيه . ويحفر الزوجان حفرة تكون لها عشا . تضع الأنثى بيضة واحدة في الموسم ، ويخرج الصغير من البيضة بعد 40 يوم . ينمو الصغير سريعا حيث تهتم الأم بتغذيته بالأسماك . وعندما يبلغ عمر الصغير 50 يوما يقفز من على الجبل مرة واحدة ويطير وينطلق ولا يعود . يأخذ طريقه إلى عرض المحيط حيث يقضي حياته منفردا هناك . وبعد خمسة أعوام يصبح بالغا للإنجاب فيتجه إلى الشاطيء الذي كانت نشأته عليه من أجل التناسل .
قام بعض الباحثين بجع عدد من الصغار بعد خروجهم من البيض مباشرة من جزيرة نيوفاوندلاند ونقلوهم إلى ولاية مين بأمريكا الشمالية ، واعتنوا برعايتهم في أعشاش اصطناعية . فهل سيعود هؤلاء الصغار بعد نضوجهم إلى موطنهم الجديد مين؟ بالفعل كان عدد أزواج البفن 4 أزواج في عام 1981 ، وفي عام 2013 وصل عددهم إلى نحو 1000 ببغاء



معلومات عن ببغاء الغطاس . . . البفن الاطلسي



ببغاء الغطاس والذي يعرف أيضاً بإسم البفن الاطلسي ، وهو طائر يشبه طيور البطريق إلا انهم غير مرتبطيم وراثياً . هذه الطيور يمكن العثور عليها في الأجزاء الشرقية من كندا والأجزاء الشمالية من الولايات المتحدة الأمريكية ، والأجزاء الغربية من أوروبا وشمال روسيا . 60٪ من جميع طيور البفن الأطلسي تعيش بالقرب من ايسلندا .
معلومات عن البفن الأطلسي
كيف يعيش طائر البفن 
معلومات عن البفن الأطلسي
البفن الأطلسي هم الطيور الذين يقضون معظم حياتهم على البحر ، مع فترات راحة قصيرة (خلال موسم التكاثر) على الساحل . كبار طيور البفن الأطلسي تتألف من ما يقرب من 6 مليون طائر . لا تعتبر البفن الأطلسي من الطيور المهددة بالانقراض . ومع ذلك ، هناك الاحتباس الحراري والصيد الجائر ، والانسكابات النفطية والصيد الذي يقلل من عدد البفن الأطلسي في البرية .
الحجم والوزن
معلومات عن البفن الأطلسي

معلومات عن البفن الأطلسي


البفن الأطلسي هو طائر صغير . يزن نحو 17.5 أوقية والتي يمكن أن تصل طولها إلى 10 بوصة . حجم الذكور أكبر قليلا من الإناث .
حياة طائر الغطاس

الوصف
جسم البفن الأطلسي مغطى بريش أبيض وأسود . في الماضي ، كان ريش البفن الأطلسي يستخدم لتزيين القبعات . طائر البفن الأطلسي مميز بمناقيره الكبيرة جدا والملونة بمزيج من الألوان الجذابة (مزيج من الألوان الأحمر والأصفر والأزرق) . بسبب مناقيرها المميزة ، فإنه من الطيور المعروف أيضا بإسم “ببغاوات البحر” .
لون المنقار يتغير موسميا ، من اللون الشاحب خلال فصل الشتاء إلى اللون الأكثر سخونة خلال فصل الربيع ، ويبدأ الموسم عند التزاوج . تنجذب الطيور للجنس الآخر مع تلوين مناقيرها بالألوان الزاهية . الجزء العلوي من المنقار لديه طبقة من العمود الفقري المصممة على عقد الأسماك . وبفضل هذه الميزة ، يمكن للوالدين تقديم الأسماك الى فرخ في العش .
طائر البغباء الغطاس
الحمية
البفن الأطلسي هو سباح ممتاز ، لديه أجنحة قوية تسمح له بالحركة السريعة ودقيقة في الماء . يمكن أن يغوص بعمق 200 قدم . البفن الأطلسي يتغذى على الأسماك . أنه يصطاد ثعابين الرمل والرنجة .
الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة الرئيسية لطائر البفن الأطلسي هو النورس ذو المنقار الأسود ونورس الرنكة . يقضي البفن الأطلسي معظم حياتهم على البحر ، ويأتون إلى الساحل مرة واحدة فقط في السنة خلال فترة الإنجاب .
التكاثر
موسم التزاوج يحدث من ابريل الى اغسطس . خلال هذه الفترة ، يجتمع البفن الأطلسي في مستعمرات كبيرة . تتزاوج طيور البفن الأطلسي لمدى الحياة . يبنون الجحر في المنحدرات الصخرية أو على أرض صلبة بين الصخور . وتقع الجحور بإمتداد 3 أقدام تحت الأرض . تضع الأنثى بيضة واحدة . لتستمر فترة الحضانة نحو 42 يوما . كلا الوالدين يقوما برعاية الفرخ .
العمر
يبلغ متوسط عمر طائر البفن الأطلسي إلى 20 عاما في البرية .
طائر الغطاس  البغباء الغطاس
طائر الغطاس- البغباء الغطاس 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق